Microsoft Office 2007

عند تخطيط إصدار نظام 2007 Microsoft Office ـ الذي كان يعرف سابقا بالاسم الرمزي Office “12” ـ وضعت Microsoft نصب عينيها تحديًا وهو تسهيل التعامل مع تطبيقات Microsoft Office الأساسية تسهيلاً فعليًا. وانطلق الفريق واضعًا في اعتباره القدرة الشاملة على استخدام البيانات والتحسينات الحديثة في الأجهزة والبرامج، وبالفعل استطاع الفريق توفير أهم تحديث على الإطلاق لواجهة مستخدم Microsoft Office خلال فترة عمل تعدت عشرة أعوام. حيث أثمرت هذه الجهود عن واجهة مستخدم تهدف إلى تسهيل مهمة الأشخاص في الاستفادة من تطبيقات Microsoft Office إلى أقصى حد ممكن، بحيث يمكنهم تسليم نتائج أفضل في وقت أقل.

واجهة مستخدم Office Word 2007 الجديدة
سوف توفر برامج Microsoft Office Word 2007 وOffice Excel 2007 وOffice PowerPoint 2007 وOffice Access 2007 مساحة عمل غير مزدحمة وسهلة الاستخدام تعمل على تقليل التشتيت إلى أدنى حد وتمكين الأشخاص من تحقيق النتائج التي يريدونها بسرعة وسهولة أكبر. عرض صورة أكبر حجمًا.


أهداف التصميم وأسلوبه

في الإصدارات السابقة من تطبيقات Microsoft Office، كان الأشخاص يستخدمون نظامًا مكونـًا من القوائم وأشرطة الأدوات وأجزاء المهام ومربعات الحوار لإنجاز أعمالهم. وكان هذا النظام يعمل بكفاءة حين كانت التطبيقات تضم عددًا محدودًا من الأوامر. أما الآن وبعد أن صارت هذه البرامج تنجز مزيدًا من الأعمال، صار نظام القوائم وأشرطة الأدوات لا يؤدي عمله كما ينبغي. حيث يجد كثير من المستخدمين صعوبة كبيرة في العثور على ميزات البرنامج المتعددة. ولهذا السبب، فإن هدف التصميم الجديد ـ الذي تتسم عناصره بخاصية التجاوز ـ لواجهة المستخدم الجديدة هو تسهيل مهمة الأشخاص في العثور على النطاق الكامل من الميزات الذي توفره هذه التطبيقات واستخدامه. بالإضافة إلى ذلك، أردنا أن نحتفظ بمساحة عمل غير مزدحمة تعمل على تقليل التشتيت لدى المستخدمين بحيث يمكنهم قضاء وقت أطول وبذل طاقة أكبر في التركيز على الأعمال التي بين أيديهم. ثم قمنا ـ آخذين هذه الأهداف بعين الاعتبار ـ بتطوير أسلوب يهتم بالنتائج ويهدف إلى تسهيل الحصول على نتائج مبهرة باستخدام تطبيقات 2007 Microsoft Office.

الميزات الأساسية

بينما يعتبر الشكل العام للتطبيقات المُعاد تصميمها جديدًا، تشير الاختبارات المبكرة إلى أن الأشخاص شعروا أن واجهة المستخدم الجديدة مألوفة بالنسبة لهم واعتادوا بسرعة على طريقة عمل هذه التطبيقات الجديدة. وتعود سهولة استخدام الأشخاص للواجهة الجديدة إلى بساطة ميزات الواجهة الجديدة:

الشريط

لقد تم استبدال القوائم وأشرطة الأدوات التقليدية بالشريط؛ وهو عبارة عن أداة جديدة تقدم الأوامر منظمة في مجموعة من علامات التبويب. حيث تعرض علامات التبويب الموجودة على الشريط الأوامر الأكثر صلة بكل منطقة من مناطق المهام في Office Word 2007 أو Office PowerPoint 2007 أو Office Excel 2007 أو Office Access 2007. على سبيل المثال، يتضمن Office Word 2007 علامات تبويب للكتابة والإدراج وتخطيط الصفحة والتعامل مع المراجع وإجراء المراسلات ومراجعة المستندات. كما يتضمن Office Excel 2007 مجموعة مماثلة من علامات التبويب التي تتناسب مع عمل جداول البيانات: مثل إنشاء أوراق العمل وإدراج كائنات مثل المخططات والرسومات وتخطيط الصفحة والتعامل مع الصيغ وإدارة البيانات والمراجعة. تعمل علامات التبويب هذه على تسهيل الوصول إلى ميزات التطبيقات نظرًا لأنها تقوم بتنظيم الأوامر بطريقة تتوافق مباشرة مع المهام التي يقوم الأشخاص بإجرائها في هذه التطبيقات.

الشريط الموجود في Office Word 2007
الشريط الموجود في Office Word 2007. عرض صورة أكبر حجمًا.


علامات التبويب السياقية

بعض مجموعات الأوامر المعينة لا تكون ذات صلة إلا أثناء تحرير كائنات من نوع خاص. على سبيل المثال، لا تكون الأوامر الخاصة بتحرير مخطط ذات صلة إلا حين يظهر المخطط في جدول بيانات ويكون المستخدم مركزًا على تعديله. وقد يصعب العثور على هذه الأوامر في الإصدارات الحالية من تطبيقات Microsoft Office. في Office Excel 2007، يؤدي النقر فوق مخطط إلى ظهور علامة تبويب سياقية بها الأوامر المستخدمة لتحرير هذا المخطط. حيث إن علامات التبويب السياقية لا تظهر إلا عند الحاجة إليها وتعمل على تسهيل العثور على الأوامر المطلوبة واستخدامها للعملية التي يجري إجراؤها توًا بين يديك.

علامات التبويب السياقية الموجودة في Office PowerPoint 2007
تعمل علامات التبويب السياقية على لفت انتباه المستخدم إلى الوظائف المطلوبة فعلاً وفي أنسب وقت ممكن. عرض صورة أكبر حجمًا.


المعارض

تأتي المعارض في قلب التطبيقات المُعاد تصميمها. توفر المعارض للمستخدم مجموعة من النتائج الواضحة للاختيار من بينها عند التعامل مع مستنده أو جدول البيانات أو العرض التقديمي أو قاعدة بيانات Access. فمن خلال عرض مجموعة بسيطة من النتائج المحتملة ـ بدلاً من مربع حوار يتضمن العديد من الخيارات ـ تعمل المعارض على تسهيل عملية إنتاج عمل ذي مظهر محترف. بينما لا تزال واجهات مربعات الحوار التقليدية متوفرة لمن يرغب في الحصول على درجة أكبر من التحكم في نتيجة العملية.

المعارض الموجودة في Office Word 2007
تعمل المعارض على تسهيل كثير من العمليات عن طريق عرض مجموعة من النتائج التي تتيح للمستخدمين سهولة “الانتقاء والنقر” لتحقيق النتائج المرجوة. عرض صورة أكبر حجمًا.


المعاينة المباشرة

المعاينة المباشرة هي تقنية جديدة تعرض نتائج تطبيق تغيير ناتج عن عملية تحرير أو تنسيق معينة عند قيام المستخدم بنقل المؤشر فوق النتائج المعروضة في المعرض. حيث تعمل هذه القدرة الديناميكية الجديدة على تسهيل عملية التخطيط والتحرير والتنسيق بحيث يمكن للمستخدمين إنشاء نتائج ممتازة في أقل وقت وبأقل جهد. تعتبر هذه العناصر مجرد مجموعة صغيرة من التقنيات الجديدة التي تجتمع معًا لإنشاء واجهة مستخدم Microsoft Office الجديدة.

لمعرفة المزيد، شاهد فيديو عرض واجهة المستخدم.

المزايا

إن الهدف من واجهة مستخدم Microsoft Office الجديدة هو تسهيل قيام الأشخاص باستخدام تطبيقات Microsoft Office لتسليم نتائج أفضل في وقت أقل. حيث قمنا بتسهيل إمكانية العثور على الميزات الفعالة عن طريق استبدال القوائم وأشرطة الأدوات بالشريط الذي يعمل على تنظيم الإمكانات وعرضها بطريقة توافق طريقة عمل الأشخاص بشكل مباشر جدًا أكثر من ذي قبل. كما أن تخطيط الشاشة السلس والمعارض الديناميكية المهتمة بالنتائج يتيحان للمستخدمين قضاء وقت أكبر في التركيز على أعمالهم ووقت أقل في محاولة الوصول إلى التطبيق للقيام بالمهام التي يريدونها. نتيجة لذلك، يمكن للأشخاص ـ باستخدام واجهة مستخدم Microsoft Office الجديدة ـ التمتع بسهولة إنتاج مستندات رائعة المظهر وعروض تقديمية قوية التأثير وجداول بيانات ذات كفاءة عالية وتطبيقات قاعدة بيانات سطح المكتب فعالة وبسرعة أكبر.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s